الدخان الأسود من الفاتيكان

انبعث دخان أسود اليوم الأربعاء من مدخنة كنيسة سيستين في الفاتيكان مما يشير إلى عدم انتخاب بابا جديد. ومن المقرر أن يستأنف مجمع الكرادلة للكنيسة الكاثوليكية المؤلف من 115 كردينالا التصويت مساء اليوم لاختيار الحبر الأعظم.

انبعث دخان أسود من مدخنة كنيسة سيستين في الساعة (10:40 بتوقيت غرينتش) اليوم الأربعاء (13 مارس/آذار)، مما يعد إعلانا للعالم بانتهاء الجولة الثالثة من التصويت دون أن يتمكن الكرادلة الناخبون من اختيار البابا الجديد للفاتيكان. يأتي ذلك في اليوم الثاني من الاجتماع السري الذي يعقده 115 كاردينالا ناخبا. وكانت الجولة الأولى من التصويت قد جرت أمس الثلاثاء، بينما عقدت جولتان صباحا اليوم. ومن المقرر أن تعقد جولتان أخريان بعد ظهر اليوم.

وقد أدى كرادلة الكنيسة الكاثوليكية الناخبون الصلاة معا صباح اليوم الأربعاء قبيل دخول كنيسة سيستين لإجراء عمليات التصويت لاختيار البابا الجديد للفاتيكان. ويتعين موافقة ثلثي الكرادلة الناخبين (77 صوتا على الأقل) على مرشح حتى يتم إعلان اختياره ليكون البابا الجديد للفاتيكان، ويبشر بنجاح عملية الانتخاب انبعاث الدخان باللون الأبيض من المدخنة.

ومن المقرر أن تجرى جولتي تصويت بعد الظهر، إلى أن يتمكن الكرادلة من انتخاب بابا جديد لمليار و200 مليون كاثوليكي في العالم. ورغم عدم وجود مرشح أوفر حظا بوضوح، يتوقع معظم خبراء الفاتيكان أن تكتمل عملية الانتخاب في غضون أيام. يذكر أن جميع المشاركين في عملية انتخاب البابا منعزلون تماما عن العالم الخارجي، حيث يحرمون من استخدام الانترنت أو الهواتف أو مشاهدة التليفزيون أو سماع الإذاعة.