البابا بنديكتوس يعلن عن تنحيه عن منصبه
البابا بنديكتوس يعلن عن تنحيه عن منصبه - تصوير AP

فيما يلي النص الكامل لاعلان البابا بنديكتوس عن تنحيه عن منصبه

ألاخوة الاعزاء،
لقد تم استدعاؤكم الى المجلس الكنسي هذا، ليس من أجل التطويبات الثلاثة فقط، بل لابلاغكم بقرار ذي أهمية كبيرة لحياة الكنيسة. بعد أن فحصت ضميري مرارًا أمام الله، وصلت إلى اليقين بأن قوتي الجسدية، بسبب تقدمي في السن، لم تعد ملائمة لممارسة خلافة بطرس بشكل مناسب. وأنا أدرك جيدًا أن هذه الخدمة، نظرًا لطبيعتها الروحية الأساسية، يجب أن تتم ليس فقط في الأقوال والأفعال، وايضا مع الصلاة والمعاناة.

و الى ذلك، فان عالم اليوم، يخضع لكثير من التغيرات السريعة ويتعرض لهزة بسبب الأسئلة ذات الصلة العميقة بحياة الإيمان، و من أجل أن يُعلن الإنجيل، قوة العقل والجسم ضرورية، و قوتي الجسدية في الأشهر القليلة الماضية تدهورت إلى الحد الذي كان لا بد لي من الاعتراف بعدم قدرتي على الوفاء على نحو كاف بالخدمة المنوطة بي.

لهذا السبب، و مع ادراكي جيدًا جدية هذه الخطوة، و بارادتي الكاملة، أقر بأنني اتنازل عن خدمتي كأسقف روما، خليفة القديس بطرس، الموكلة لي من قبل مجلس الكرادلة في 19 نيسان 2005، و عليه فانه بتاريخ 28 فبراير 2013، في الساعة 20:00،الكرسي البابوي و خلافة القديس بطرس ستكون شاغرة و سيتم إنتخاب الحبر الأعظم الجديد باجتماع سري بعد أن يتم استدعاء أولئك الذين هم اصحاب كفاءة.

الأخوة الأعزاء، أشكركم خالص الشكر على كل الحب والعمل الذي ساندتموني به خلال خدمتي وأطلب العفو عن جميع عيوبي. والآن، دعونا نستودع الكنيسة المقدسة لرعاية الراعي الأعظم، ربنا يسوع المسيح، ونناشد والدته مريم المقدسة، أن تساعد الآباء الكرادلة، في انتخاب الحبر الأعظم الجديد. اما بالنسبة لي، فأود أن اخدم باخلاص أيضا كنيسة الله المقدسة في المستقبل من خلال حياة مكرسة للصلاة.

الفاتيكان، 10 فبراير
بنديكتوس السادس عشر