دورات خاصة لتعليم النساء والفتيات المسيحيات في بلدة توبا تيك سينغ الباكستانية برهنت انها فعالة وكانت النتيجة فوق المتوقع.

وكانت الدورات التي بدأت في حزيران/يونيو 2012  تهدف الى تعليم النساء والفتيات المسيحيات الخياطة والمهارات المهنية مثل قص الشعر والتجميل، من اجل تمكين المشاركات من اعالة انفسهن وأسرهن.

وقد انتهت الدورة الاولى التي قدمت لـ 14 فتاة التدريب المهني على الخياطة والتجميل مجانا، ومكنت البعض منهن على فتح عمل خاص والعيش منه، في حين استمرت اخريات للدورة التالية.

تدريب النساء المسحيات على الخياطة

وقد شهدت الدورة الثانية اكثر اقبالا وتقدمت 35 امرأة مسيحية شابة للانضمام الى الدورة ولكن بسبب الاموال المحدودة تم تسجيل 17 منهن فقط، ووضعوا البقية على قائمة الانتظار للدورة التي تليها.

ويعتبر برنامج تنمية المرأة في "توبا تيك سينغ" المشروع المسيحي الوحيد الذي يوفر التدريبات المهنية للنساء والفتيات المسيحيات بشكل مجاني.

ويهدف البرنامج الى تعليم النساء المهارات المهنية ليكونوا اقل عرضة للعنف والتصدي للاتجار بالبشر في باكستان، ولتكون المرأة عاملة منزلية تهتم ببيتها واسرتها.

تعليم النساء المسيحيات في باكستان قص الشعر

وبحسب تقارير برنامج تنمية المرأة، فان الدورة تتكفل بتزويد جميع المعدات اللازمة لتعليم النساء، وان التدريب يكون تحت اشراف مدربين مهنيين مؤهلين.

وفي قسم الخياطة، تتعلم النساء على خياطة الازياء بالاضافة الى خياطة اللباس الباكستاني التقليدي.

اما في قسم التجميل فتتعلم النساء تطبيق مستحضرات التجميل، ماكياج الزفاف، حلاقة الشعر والصبغ ومواد اساسية اخرى متعلقة بالتجميل.

وقالت احدى الفتيات اللواتي تلقين التدريب في برنامج تنمية المرأة وتدعى "اقصى"، انها تشكر القائمين على البرنامج و على التدريب الجيد التي تلقته، وقالت بانها استطاعت الحصول على وظيفة بمهنة التجميل في دبي"

يذكر ان برنامج تنمية المرأة هو قسم من دار الايتام يسوع ملجأي الذي يرعى الايتام في منطقة توبا تيك سينغ في باكستان.