جنيف: يقوم رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر بزيارة تستغرق يومين الى واشنطن لاجراء محادثات مع وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون بشان ملفي سوريا ومعتقل غوانتانامو، بحسب بيان نشر الاربعاء.

وقالت اللجنة الدولية للصليب الاحمر في بيان ان "رئيسها جاكوب كيلنبرغر وصل الى واشنطن في زيارة من يومين حيث سيتحادث مع مسؤولين اميركيين كبار من بينهم وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون ووزير الدفاع ليون بانيتا".

ويريد كيلنبرغر بحث الوضع الانساني في عدد من ميادين العمل الرئيسية للصليب الاحمر الدولي وعلى الاخص افغانستان والعراق والصومال وسوريا واليمن. كما يريد المسؤول الانساني التشديد على العلاقات بين اللجنة الدولية للصليب الاحمر والولايات المتحدة وبحث مسائل متعلقة بالاعتقال واستخدام القوة في النزاعات المسلحة وحالات عنف اخرى. وصرح كيلنبرغر في البيان "اود بشكل خاص بحث وضع معتقل غوانتانامو".

ويلعب رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر دورا مهما في الازمة السورية نظرا الى طلب منظمته منذ اسابيع اقرار هدنة انسانية يومية من ساعتين لنقل المساعدات الى البلاد. وهذا الموقف تبناه اقتراح الحل من ست نقاط الذي طرحه المبعوث الخاص للامم المتحدة والجامعة العربية كوفي انان ووافقت عليه دمشق الثلاثاء. ومنذ اندلاع الازمة السورية زار كيلنبرغر سوريا للقاء الرئيس السوري بشار الاسد وروسيا حيث تحادث مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

المصدر: ا ف ب