ظهرت عدة تقارير هذا الاسبوع عن اضطهاد المسيحيين في عدة اماكن من حول العالم، بما في ذلك التطورات بشأن العنف ضد المسيحيين في نيجريا، المصادقة على اعدام منفذي مذبحة كنيسة سيدة النجاة، الهجمات ضد المسيحيين في الهند، وتفجير كلية الكتاب المقدس في السودان.

كشمير - أيد الزعيم السياسي "سيد علي شاه جيلاني" وهو من رواد حركة المقاومة الاسلامية طرد أربعة مبشرين بعد ان اصدرت احدى محاكم الشريعة مرسوما يسعى لطردهم من الدولة.

نيجيريا - كتب المشرف العام لكنيسة المسيحيين المفديين القس "اينوك اديجاري اديبوي" على صفحته في الفيسبوك يوم السبت، يحذر فيها جماعة بوكو حرام من اجل وقف اعتدائهم على الكنائس والبيوت المسيحية في نيجيريا، والا سيواجهون العواقب، وقال: "نحن لا نسمح بحرق المساجد ولا نسمح بقتل الناس مهما كانت ديانتهم، ولكن الكتاب المقدس يسمح لنا بالدفاع عن انفسنا وبيوتنا وكنائسنا".

وكانت جماعة بوكو حرام الموالية لتنظيم القاعدة قد فجرت عدة كنائس وقتلت العشرات من المسيحيين في شمال نيجيريا خلال الشهر ونصف الاخيرين.

اندونيسيا - ذكرت وكالة الانباء الفرنسية الاندونيسية عن تجمع حوالي 200 شخص مسيحي في جاكرتا من اجل الصلاة يوم الاحد، وحثوا الرئيس الاندونيسي سوسيلو بانبانغ يودهونو للمساعدة في وقف الارهاب الذي يمارسه المتطرفون المسلمون في اندونيسيا.

الصين - قبضت السلطات الصينية على 5 مسيحيين يصلون في كنيسة تحت الارض، دون ان تقدم اي تفسيرات حول اعتقالهم.

وفي ذات الوقت نشرت منظمة "شاينا إيد" لحقوق الانسان، تقريرها السنوي حول اضطهاد الحكومة الشيوعية الصينية للمسيحيين في عام 2011، وكانت التقارير مقلقة جدا، اذ زادت نسبة الحملات على الكنائس والبيوت، وارتفع عدد المعتقلين المسيحيين بسبب ايمانهم بنسبة 131.8 بالمائة.

باكستان - رفض القاضي يوم الاثنين الافراج بكفالة عن شاب مسيحي (23 عاما) متهم باحراق القرآن من اجل اعداد الشاي، وهو تدنيس للقرآن في ظل قوانين التجديف المتعبة في باكستان والمثيرة للجدل. وقد اعتقل الشاب في الخامس من شهر كانون أول/ديسمبر بعد ان قام جاره بالادعاء عليه.

السودان - قصفت القوات الجوية السودانية كلية الكتاب المقدس التابعة للمؤسسة التبشيرية "فرانكلين جراهام" (ساماريتان بورس).

الجزائر - اقتحمت مجموعة مسلحة يوم الاربعاء الكنيسة البروتستانتية في شرق الجزائر، حطموا الباب الرئيسي ودمروا الصليب الحديدي الموجود اعلى الكنيسة.

وقال راعي الكنيسة بانهم تلقوا العديد من التهديدات بالسابق وتم الاعتداء عليه عدة مرات منذ رسامته في سنة 2007، وقال ان زوجته تعرضت للضرب واصيبت باصابات خطيرة على يد رجال غير معروفين في صيف 2009، وقام حشد بالقاء القمامة على جدران الكنيسة في نهاية عام 2011 وهم يهتفون بغضب ويهددون بقتل الراعي واعضاء الكنيسة. وقال ان المسيحيين في الجزائر معرضين دائما لهجمات من مسلمين متشددين.

العراق - ادين يوم الخميس ثلاثة من المتطرفين الاسلاميين التابعين لدولة العراق الاسلامية الموالية لتنظيم القاعدة بالموت شنقا، في اعقاب المذبحة التي نفذوها في كنيسة سيدة النجاة في بغداد والتي راح ضحيتها عشرات القتلى ومئات المصابين من المسيحيين في تشرين أول/اكتوبر 2010.

المملكة العربية السعودية – دعت اللجنة الامريكية للحرية الدينية الدولية (USCIRF) وهي هيئة حكومية، الى الافراج الفوري عن 35 مسيحي اثيوبي احتجزتهم الشرطة السعودية في 15 كانون اول/ديسمبر بسبب تجمعهم للصلاة في بيت خاص في السعودية.

ايران – حكمت محكمة الثورة الايرانية في وقت سابق من هذا الشهر، بالسجن لمدة عامين على امرأة مسيحية ايرانية بسبب خيانتها للاسلام كما ورد بأسباب الحكم. ولكن تقول وسائل الاعلام في تقاريرها ان السبب الرئيسي لادانتها هو اعمال الاضطهاد التي تمارسها ايران ضد المسيحيين.

الهند – ادان رئيس المجلس العالمي للمسيحيين الهنود يوم الخميس العنف بحق المسيحيين في الهند وقال ان عدد الهجمات ارتفع بنهاية شهر كانون ثاني/يناير.

وذكرت أخبار آسيا في تقريرها، ان اعمال العنف ضد المسيحيين تتسارع بعد عيد الميلاد ورأس السنة الجديدة، ومن بين الاحداث، كان هجوم مجموعة من الهندوس المتطرفين القوميين على رجال دين مسيحيين وتدنيس مقبرة مسيحية ضخمة.