الجزائر: أفاد مصدر قضائي انه حكم على اربعة جزائريين اعتنقوا المسيحية ولوحقوا بتهمة "فتح مكان عبادة بدون ترخيص" في لربعاء ناث ايراثن بمنطقة القبائل (شرق العاصمة الجزائرية) بالسجن لمدد تتراوح من شهرين الى ثلاثة مع تعليق النفاذ. واوضح المصدر انه حكم على ثلاثة منهم بالسجن شهرين مع تعليق النفاذ وعلى الرابع بثلاثة اشهر وغرامة قدرها عشرة الاف دينار (مئة يورو تقريبا)، وقد وجهت للاخير تهمة اضافية هي ايواء اجنبي بشكل غير شرعي.

وكان المدعي العام طلب خلال الجلسة التي عقدتها محكمة الجنح في بلدة لربعاء ناث ايراثن بولاية تيزي وزو في 28 تشرين الثاني/نوفمبر، بانزال عقوبة السجن سنة بحق المتهمين الاربعة الذين تتراوح اعمارهم بين 35 و45 سنة.

وقد اتهموا بفتح كنيسة بروتستانتية بدون ترخيص مسبق من السلطات في قرية قريبة من لربعاء ناث ايراثن. وتخضع الممارسات الدينية في الجزائر سواء اكانت اسلامية او غيرها الى ترخيص يحدد مكانها ومن يشرف عليها بناء على قانون صدر في شباط/فبراير 2006.

وحوكم العديد من الجزائريين خلال الاشهر الاخيرة بتهمة "المس بشعائر الاسلام" وخصوصا اشخاص اعتنقوا المسيحية. واعلن رئيس الوزراء الجزائري احمد اويحيى في 21 تشرين الاول/اكتوبر امام المجلس الشعبي الوطني (مجلس النواب) ان حرية العبادة ستكون "دائما مضمونة" في الجزائر حيث الاسلام هو دين الدولة.

أ ف ب