كم عدد الهدايا التي حصلت عليها بمناسبة عيد الميلاد؟ اذا كنت من استراليا فيرجح ان يزيد العدد على واحدة ليصل بذلك مجمل الهدايا "عديمة القيمة" في انحاء البلاد الى 20 مليونا كما اظهرت دراسة مسحية.

واظهر المسح الذي اجري لحساب موقع (اي باي) للتسوق على الانترنت انه رغم انفاق الاستراليين 8.5 مليار دولار استرالي (7.5 مليار دولار) على شراء هدايا عيد الميلاد فانه ما قيمته مليار دولار على الاقل من هذه الهدايا اما تركت ليعلوها التراب في خزانة او القيت في سلة المهملات او اهديت لاشخاص اخرين او استبدلت او بيعت.

وذكر اي باي في بيان ان الهدايا غير ذات القيمة تتراوح بين الملابس الداخلية والجوارب ومنتجات الحمام إلى طعام لشخص نباتي.

كما اظهر البحث الذي اجري على اكثر من 1200 شخص ان النساء حصلن على عدد اكبر من الهدايا غير المرغوب فيها من الرجال هذا العام في حين حصل الشبان الذين تتراوح اعمارهم بين 18 و24 عاما على معظهم الهدايا التي يرجح انهم تخلصوا منها او اخفوها.

واظهر مسح سابق ان اكثر من 825 ألف هدية ستذهب مباشرة الى سلال المهملات في استراليا في عيد الميلاد الحالي لانها ببساطة لم ترق للذين حصلوا عليها.

وكشف مسح حديث اجراه معهد ملبورن وبنك وستباك انه في الوقت الذي لا يزال فيه الاقتصاد الاسترالي يكافح اثار الازمة المالية العالمية يعتزم ثلث الاستراليين تقليص الانفاق على هدايا عيد الميلاد هذا العام مقارنة بالعام السابق.

(الدولار يساوي 1.135 دولار استرالي)

سيدني/رويترز