اخبار مسيحية - العثور على كأس حجري يعقود الى القرن الميلادي الاول
عالم الآثار البريطاني شيمون غيبسون يشير الى النقوش البيزنطية والرسومات في كهف على أساس من كيبوتز خارج القدس في 02 كانون الاول/ديسمبر 2004.

القدس (ا ف ب) - اعلن عالم الآثار البريطاني شيمون غيبسون الجمعة ان كتابات غامضة محفورة على كأس حجري تعود الى القرن الميلادي الاول عثر عليها مؤخرا خلال عمليات تنقيب عن الاثار في القدس.

وقال غيبسون وهو احد علماء الآثار الذين يشاركون في التنقيب "اكتشفنا كتابات من عشرة اسطر باللغة العبرية القديمة او الآرامية على كأس كانت تستخدم على الارجح في احد طقوس التطهير".

واوضح الباحث في جامعة كارولاينا الشمالية في شارلوت (شرق الولايات المتحدة) الذي الف كتابا بعنوان "الايام الاخيرة ليسوع المسيح: الادلة الاثرية" ان "الاحرف المكتوبة باسلوب سريع وموجز مقروءة لكن من الصعب جدا فهم النص".

وعثر على الكأس قرب موقع حمام شعائري يجري التنقيب فيه قرب قصر هيرودس الاكبر غرب القدس.

وقال "من الممكن ان يكون هذا الكأس استخدمه يسوع المسيح في شعائر غسل يديه قبل العشاء الاخير"، مؤكدا ندرة مثل هذه الكتابات.

وتجري اعمال التنقيب بقيادة غيبسون واستاذ آخر يدعى جيمس تابور من جامعة كارولاينا الشمالية ايضا، في جبل صهيون خارج سور البلدة القديمة بين القدس الغربية والشطر الشرقي العربي من المدينة الذي تحتله اسرائيل منذ 1967.