اثريون يكتشفون «أقدم كنيسة في العالم» في الاردن

اكتشف الاثريون في الاردن ما وصفوه بأنه "أقدم كنيسة في العالم" في منطقة رحاب على مسافة 40 كيلومترا شمال شرق العاصمة
28 يوليو 2008 - 02:00 بتوقيت القدس

اكتشف الاثريون في الاردن ما وصفوه بأنه "أقدم كنيسة في العالم" في منطقة رحاب على مسافة 40 كيلومترا شمال شرق العاصمة عمان. وقال عبد القادر حسن رئيس مركز رحاب للدراسات الاثرية للصحيفة إننا اكتشفنا ما نعتقد أن تكون اول كنيسة في العالم يعود تاريخها الى ما بين 33 الى 70 بعد الميلاد.

وقال حسن ان الاكتشاف الذي يقع أسفل كنيسة القديس جورجيوس في رحاب مذهل لاننا عثرنا على دليل يدعونا للاعتقاد بأنها أقدم كنيسة صلى فيها المسيحيون الاوائل وهم 70 من الحواريين للسيد المسيح.

والمسيحيون الاوائل الذين وصفوا في نقش بالفسيفساء على أرضية كنيسة القديس جيورجيوس بأنهم "السبعين الذين يحبهم الرب والسماء ، يعتقد أنهم فروا من القدس إبان عمليات الاضطهاد التي تعرض لها المسيحيون إلى شمال الاردن ولا سيما الى منطقة رحاب.

ومستشهدا بمصادر تاريخية قال الاثري حسن ان السبعين مسيحيا عاشوا وأدوا طقوسهم في سرية في هذه الكنيسة تحت الارض. وأضاف عالم الاثار الاردني بقوله اننا نعتقد أنهم لم يغادروا الغار وعاشوا فيه حتى اعتنق الحكام الرومان الديانة المسيحية وحينها شيدت كنيسة سان جورجيوس.

شارك المقالة:
هل لديك سؤال عن الإيمان المسيحي؟ نحن مستعدون لاجابتك راسلنا
التعليق على مسؤولية المعلق فقط وهو ليس بالضرورة رأي الموقع
1. ELIAS 28 يوليو 2008 - 00:00 بتوقيت القدس
P.O.BOX 281 -25188 P.O.BOX 281 -25188
الكنيسة الأولى من حجارة حيةوليست من اعمدة ومنحوتات
2. واحد من الشعب 29 يوليو 2008 - 00:00 بتوقيت القدس
إلى الأخ الياس إلى الأخ الياس
اذاً ماذا تريد ان تقول لنا يا أخ الياس؟ ما هي رسالتك؟ هل لديك اثبات ان المسيحيين الأوائل لم يستعملوا رموز معينة في عبادتهم؟ هل لديك اثبات ان مبنى الكنيسة (أو مكان الإجتماع ان اردت) لم يكن يحتوي على اعمدة او منحوتات معينة؟ الكنيسة الأولى والكنيسة اليوم هي مبنية من حجارة حية. لكن هذا لا ينفي ان المسيحيين منذ البداية وعلى مر العصور استخدموا اماكن للعبادة التي، مع الإستعمال، اصبحت تدعى كنائس (لأن الكنيسة تجتمع فيها)وكانت تحتوي على رموز مسيحية وحتى منحوتات.
3. عالمه اثار 29 يوليو 2008 - 00:00 بتوقيت القدس
لم يثبت بعد! لم يثبت بعد!
لم يثبت بعد انها الاقدم وذالك لعده اسباب منها وجود مذبح باتجاه الشرق مما يدل على انها ترجع الى ما بعد القرن الرابع م بعد تنصر قسطنطين اما الاقدم حتى الان فهي في اسرائيل داخل سجن مجيدو.
4. كمان من الشعب 29 يوليو 2008 - 00:00 بتوقيت القدس
لرقم 2 للمعلومية فقط لم يكن عندهم رموز ولا موسيقى لرقم 2 للمعلومية فقط لم يكن عندهم رموز ولا موسيقى
5. واحد من الشعب 30 يوليو 2008 - 00:00 بتوقيت القدس
إلى "كمان من الشعب" إلى "كمان من الشعب"
أخي، هل لديك ادلة على ان المسيحيين الأوائل لم "يكن عندهم رموز ولا موسيقى"؟
6. كمان من الشعب 30 يوليو 2008 - 00:00 بتوقيت القدس
انت من يدعى فعليك ان تبرهن ولكن فكر قليلا انت من يدعى فعليك ان تبرهن ولكن فكر قليلا
انت من يدعى فعليك ان تبرهن. ولكن فكر قليلا اناس بالخفية كانوا يجتمعون فهل كانوا سيضجون او اناس كانوا دائمي التنقل خوفا من كشفهم فهل كانوا سيقيمون مذبحا في كل مكان يذهبون اليه او يتركون اثرا لهم؟ الرسائل التعليمية في العهد الجديد لا يوجد بها اي ذكر او اية اشارة عن استعمال المسيحيين الاوائل للرموز وللقشور فعبادتهم كانت عقلية وروحية وبامتياز.
7. واحد من الشعب 30 يوليو 2008 - 00:00 بتوقيت القدس
لست انا من يدعي لست انا من يدعي
أخي أولاً، انا لست ادعي شيئاً. التاريخ وعلم الآثار هم من يبحثوا ويصلون إلى استنتاحات. لست مؤرخ ولست عالم آثار. لكني لا اجد اي مشكلة في استعمال الرموز في العبادة المسيحية. وسكوت الإنجيل على موضوع بعض الرموز في العبادة لا يعني عدم وجودها، بل يعني انها لم تكن من المواضيع التي اهتم بها كاتبي الرسائل او وجدوا من الضروري معالجتها. ثانياً، بالنسبة لكون الكنيسة متخفية ودائمة التنقل، فهذا تعميم تاريخي غير دقيق. لم تكن الكنيسة كذلك كل الوقت وفي كل مكان. لأن الإضطهاد ضد المسيحيين (قبل قسطنطين) لم يكن متواصل، لم يكن في كل مكان، ولم يكن رسمي دائماً.
8. كمان من الشعب 31 يوليو 2008 - 00:00 بتوقيت القدس
لرقم 7 عليك بالدليل لرقم 7 عليك بالدليل
العلماء وصلوا الى ان اصل الانسان قرد فهل اقبل باستنتجاتهم. ارجو منك ان تزدني معرفة في هذا المجال وتزودني بمعلومات تفيد ادعائك بان المؤمنين الاوائل استعملوا الرموز في عبادتهم. انا بانتظار ردك.
9. واحد من الشعب 01 أغسطس 2008 - 00:00 بتوقيت القدس
من أجل التوضيح من أجل التوضيح
أخي، أولاً، ان قرأت تعليقاتي بدقة ستجد اني لم ادعي ان المسيحيين الأوائل استعملوا الرموز، ولكني لم انفي امكانية ذلك، ولن انفي تلك الإمكانية إلا اذا وجدت دليلاً كافياً لينفي تلك الإمكانية. ثانياً، طبعاً انا لا أوافق العلماء في كل ما "يدعونه"؛ اي في تفسير ما يجدونه من وقائع. لكن استطيع ان استفيد مماّ يكتشفون على أرض الواقع. مثلاً، قد يجدون جمجمة انسان قديمة جداً ويدعون ان عمرها مليوني سنة (وذلك بناءً على نظريات معينة سبق فتبنوها) وطبعاً انا لا اوافقهم على ذلك؛ ولكن بالنسبة لي ما يهم هو انهم قد وجدوا جمجمة قديمة، اما بالنسبة لتحديد عمرها فقد لا اعتمد على نفس نظرياتهم في تحديد عمرها. ثالثاً، اعدك بأني سأحاول البحث وايجاد الدليل على وجود رموز معينة عند المسيحيين الأوائل للإستعمال العام؛ وللإستعمال وقت العبادة. لكن قد يستغرق ذلك وقت لذلك ارجو ان تتحلى بالصبر. شكراً
10. كمان واحد من الشعب 01 أغسطس 2008 - 00:00 بتوقيت القدس
لرقم 9 انا بانتظارك وشكرا على لطفك واحتمالك لي لرقم 9 انا بانتظارك وشكرا على لطفك واحتمالك لي
11. بشارة سلامة 26 أغسطس 2008 - 00:00 بتوقيت القدس
أنا هو الالف والياء أنا هو الالف والياء
أحبائي انظروا ما حل بكنائس الرؤيا جميعها تحولت الى حجارة واما كلام الرب فثابت لا يعنيني ما عُمر الكنيسة أو اين الرب حي ونحن الحجارة الحية فالمجادلات السخيفة وعديمة النفع تجنبوها كما قال الرسول بولس. عيوننا على الرب والرب يجري آمين وشكراً
قد يهمك ايضا