برلين (ا ف ب) - اعلنت المكتبة الجامعية في مدينة لايبزغ الالمانية الاثنين ان الاطلاع على الجزء الاول من اقدم كتاب للعهد الجديد المعروف باسم "كوديكس سينايتيكوس" الذي جلبه عالم الماني من مصر في القرن التاسع عشر قبل ان يتوزع على اربعة بلدان سيكون متاحا على شبكة الانترنت اعتبارا من الخميس المقبل.

وسيشكل ذلك "الخطوة الاولى الحاسمة" ضمن مشروع من المتوقع اكماله بحلول تموز/يوليو 2009 ويتضمن اعادة تكوين افتراضية شاملة على الانترنت لمجمل "كوديكس سينايتيكوس" الذي يؤكد الخبراء انه اقدم كتاب في العالم يضم بين دفتيه اسفار العهد الجديد وفقا لبيان من المكتبة.

وكتب رهبان دير القديسة كاترين في جبل موسى في سيناء اسفار العهد الجديد بكاملها مع الاناجيل الاربعة باللغة اليونانية بين العامين 330 و 350 ميلادية على جلود الابقار.

وقد جلب الصفحات الاربعمئة العالم كونستنتين فون تشيندورف المتحدر من لايبزغ خلال ثلاث رحلات متتالية قام بها ابان القرن التاسع عشر.

وتحتفظ المكتبة الجامعية في لايبزغ ب 43 صفحة فقط منذ العام 1844 في حين توزعت الصفحات الاخرى على رفوف المكتبة البريطانية في لندن والمكتبة الوطنية الروسية في سان بطرسبورغ ودير القديسة كاترين في سيناء.

وقال مدير مكتبة لايبزغ اولريخ يوهانس شنايدر لفرانس برس انه اعتبارا من الخميس المقبل ستكون "اكثر من مئة صفحة بينها صفحات لايبزغ ولندن" على شبكة الانترنت.

وبامكان القارئ تكبير كلمات النص المرفق بصورة واضحة عبر اختيار الترجمة الى الانكليزية او الالمانية لبعض المقاطع.

واضاف شنايدر ان الجزء الاخر من الكتاب سيكون متاحا على شبكة الانترنت في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل وياتي ذلك ثمرة الجهود المشتركة بين اربع مؤسسات معنية بالامر.

وما تزال اسباب توزيع المخطوطة ابان القرن التاسع عشر تشكل لغزا محيرا.