الکرد يديرون ظهورهم لصلاح الدين و يتنصرون

تواترت الأنباء کثيرا بخصوص تزايد أعداد المواطنين الأكراد الذين يتحولون من الديانة الاسلامية الى المسيحية...
16 يونيو 2007 - 02:00 بتوقيت القدس

كنيسة في عينكاوة

الأكراد يديرون ظهورهم لصلاح الدين و يتنصّرون!
مسؤول أمني: نحن لا نعارض التبشير و لا نسعى لمنعه

نزار جاف: تواترت الأنباء کثيرا بخصوص تزايد أعداد المواطنين الأكراد الذين يتحولون من الديانة الاسلامية الى المسيحية، ورغم أن نوع تلك الانباء  وحجمها  قد تجاوز حدود"المألوف" و صار في حكم البديهيات التي لاتقبل النقاش، أضف الى ذلك روح التكتم و التحفظ الذي تبديه السلطات الكردية من الموضوع و تسعى لكي تنأى بنفسها بعيدة عنه رغم انها لم تبد أي اعتراض ولم تمارس أي ضغوطات ضد هذه الشريحة التي غيرت دينها، بيد أن المعلومات الواردة والموثقة تتحدث عن ضغوطات "شعبية" متزايدة على هؤلاء المتنصرين وقد أدى ذلك "بحسب تلك المعلومات" الى رجوع البعض منهم عن "تنصره" أو دفع بالبعض الاخر منهم إلى أن لا يبدي حماسا أو اندفاعا "أکثر من اللازم" تجاه دينه الجديد، ورغم أن هذه "الضغوطات الشعبية" قد ساهمت في إبطاء عملية التنصّر غير انها لم توقفها بالمرة إذ ان هناك سعيًا مضادًا تقريبا لكسب المزيد من الناس الى النصرانية.


دير مار متى التاريخي في الموصل 

والامر الذي لابد من الانتباه إليه و الوقوف عنده أيضا، هو أنه وقبل بدء البعض من المواطنين الكرد بتغيير ديانتهم الى المسيحية، کانت هناك حرکة نشطة بين البعض من الاوساط المثقفة الكردية بخصوص العمل على العودة إلى الديانة الكردية الاصيلة"الزرادشتية"، وقد أثار هذا الموضوع جدلا و لغطا بين المثقفين الكرد أنفسهم بين مؤيد و متحفظ و رافض لذلك و لازال رحى ذلك الصراع"الفکري"دائرا لحد الان ولکل فريق أسبابه و مبرراته.

التنصّر بدأ من عاصمة الإقليم:
أکثر من ألف کردي مسلم "سابقا" اصبحوا مسيحيين في مدينة"أربيل"عاصمة إقليم کردستان التي تتميز بکونها  واحدة من أکثر المدن الکردية محافظة على العادات و التقاليد والقيم الدينية، ورغم أن العدد أعلاه قد لا يکون موثقا بصورة دقيقة، لکن
مصادر موثوقة و مطلعة و متابعة لهذه القضية تصر على ان الرقم قد تجاوز الألف منذ أشهر عديدة، وعملية التنصّر کما تشير المعلومات الاولية التي استقيناها بصعوبة، بدأت من خلال ما سمي (الکنيسة الکردية"، وقد تأسست في بدايات عام 2000 و 2001، وهي تبشر بعقائد مسيحية بروتستانتية و ترتبط بکنائس أميرکية. ولم تکن عملية"إستنطاق" المؤمنين المسيحيين الکرد في مدينة أربيل بتلك السهولة، إذ إن غالبية الذين آمنوا بالمسيح يدرکون أن الاوضاع"الفکرية و السياسية والاجتماعية" ما زالت دون المستوى المطلوب للمجاهرة بالامر، ولاسيما ان بعضا منهم أبدى تخوفه من نشوء حرکات متطرفة انفعالية مناهضة لهم قد تلجأ لاستخدام "العنف الدموي"ضد المتنصرين و قتلهم باعتبارهم "مرتدين" عن الديانة الاسلاميـة.

وقد کان أمرا لافتًا للنظر أن تکون المدينة الکردية الثانية التي يتنصر فيها الناس، هي مدينة"رانية"التي انطلقت منها شرارة الانتفاضة الجماهيرية الکردية عام 1991 ضد النظام السابق، وهي مدينة تغلب عليها القيم القروية بشکل واضح، لکن المثير في الامر، هو أن الکرد الذين تنصروا في هذه المدينة قد زاد عددهم على"300"فرد بحسب مصادر مطلعة رفضت الافصاح عن نفسها لأسباب متعددة، قد تقدموا بطلب للجهات الرسمية بخصوص فتح کنيسة خاصة لهم، وهو أمر تجاهلته السلطات من دون أن تقوم بأي تضييق على المتنصرين. أما في المدن الاخرى، فإن العملية تجري أيضا ولکن بوتيرة قد تکون لأسباب عديدة أخف و أبطأ من هاتين المدينتين المشار إليهما آنفا.

ولم يکن في ما يبدو بالهين إستنطاق أو إجراء أي مقابلة مع جهة کردية رسمية حول هذه القضية، لکننا تمکنا من التحدث الى مسؤول أمني رفيع المستوى طلب عدم کشف اسمه، وقد أشار هذا المسؤول إلى  أن السلطات الامنية في الاقليم"بشکل خاص"على علم و دراية بحجم و مستوى الحرکة التبشيرية في مدن کردستان وهي"کما أصر على ذلك"محدودة و بطيئة في انتشارها. وحين طلبنا منه إعطاءنا موقف السلطات الامنية من هذه القضية قال:"نحن لا نعارضها و لانسعى لمنعها و کل إنسان حر في تغيير عقيدته و اختيار ما يراه ملائما وفقًا لرؤيته، خصوصا طالما کانت هذه المسألة ضمن الاطر القانونية و لاتخل بالامن و الاستقرار"، وحين سألناه عن ردود الفعل المحتملة"إقليميا"على ذلك، أجاب قائلا:"نحن لانؤمن بالقمع و لانريد أن نوظفه کوسيلة للإبقاء على حالة يريد المرء من تلقاء نفسه أن يغيرها"، ولما ألمحنا للمبشرين و الموقف الرسمي الکردي منهم قال مبتسما:"أليست هنالك حرکات للتبشير بالديانة الاسلامية في الغرب بوجه عام و في أوروبا بشکل خاص؟ هل حلال على المسلمين کسب النصارى والعکس حرام؟".

 وقد تسنى لنا الالتقاء بعدد من الذين امنوا بالمسيح من الکرد في مدينة أربيل، مع الاشارة الى أن معظمهم لم يحبذوا أصلا إثارة الموضوع عبر المنابر الاعلامية من أصله، لکن إصرارنا على نقل جانب"حي"من الصورة دفعنا إلى الإلحاح بهذا السياق حتى رضخ البعض منهم و أجابوا على أسئلتنا بحذر بالغ.

أول الذين التقيناهم"أ. ف"من مدينة أربيل وقد أفاد بأنه يعمل کموظف حکومي وهو في العقد الرابع من عمره وبادرناه بالسؤال:
ـ لماذا غيرت ديانتك؟
 قال وهو ينظر إلينا بنظرة المشكك:"لقد وجدت في الديانة المسيحية ضالتي و اشعر بحالة ارتياح تغمر أعماقي و قد صرت أحد أتباع المسيح".
ـ هل أنت متزوج؟ وإذا کان الجواب بالإيجاب، ماذا عن بقية أفراد عائلتك، هل تنصروا أيضا؟
لا تتعجب إذا أخبرتك بأن تنصري کان بتأثير من عائلتي نفسها، وقد تنصروا قبلي.
ـ ألم تکن هناك إعتراضات من الاهل و الاقارب بخصوص ما قمت به؟
بالطبع عارضني الکثيرون منهم، لکنها قناعتي الشخصية و"إيماني"الذي تيقنت منه.

ـ هل کنت تعلـم شيئا عن الاسلام، وهل کنت ملتزما من الناحية الدينية؟
کنت ملتزما بالصلاة و الصوم ولم أترك فريضة صلاة حتى يوم تنصري، وأعلم الکثير عن الديانة الاسلامية بصراحة لم أتنصر اعتباطا.
لکن الامر قد يبدو مختلفا مع"ق.د"الذي لم يتجاوز بعد العقد الثاني من عمره، وکانت الابتسامة لا تفارق وجهه طوال حديثه معنا.
ـ من الذي قادك إلى تغيير ديانتك للمسيحية؟
وهل أنا عربة کي يقودني أحدهم؟ أنا بنفسي و بقناعتي التامة صرت مسيحيا وأشعر أنني قد اکتشفت نفسي الان.

ـ تعني أنك کنت ضائعا أيام کنت مسلما؟
هل تريد أن تؤلب الناس علينا؟ أنا مرتاح في تنصري و ليس لي علاقة بغيري!

لکننا حين التقينا بالمدعو"آري خضر"من مدينة رانية و الذي تنصر لفترة معينة و عاد عن ذلك بعد مدة، فقد تحدث بشيء من التفصيل وقال"إنتميت للکنيسة الکردية وقد كنت سببا في کسب انتماء الکثير من الناس إلى الديانة المسيحية و حتى ان عوائل برمتها قد تنصرت، ويقول إن عدد المتنصرين ما يقارب 75 الى 100 فرد و تجد بينهم المراهقين و الشباب و رجالا في سن الاربعين أيضا، لکن النسبة الغالبة هي للشباب. آري الذي ترك الديانة المسيحية و يعمل الان شرطيا في مدينة رانية يقول:"شعرت انهم يخدعونني و انهم يمارسون عملا سياسيا ولهذا تخليت عنهم". و يستمر آري بکلامه فيکشف أن هناك"العشرات من العوائل الکردية في مدينة رانية والتي تعمل لحد الان من أجل نشر هذه الديانة بين الناس".

وحين سألناه عن مدى علاقته بتلك الکنيسة أيام کان نصرانيا، فقد قال:"کانت الکنيسة تعينني لأنني کنت راعيها، وهذه مرتبة لاتمنح لأي کان، وکانت إعانتهم بحدود"350 الى 400$"، ولکن کانت هناك إعانة لکل من تنصر، کل بأسلوب و طريقة خاصة".

وعن سبب انتشار التبشير في رانية فقد علل ذلك بقوله"السبب الرئيس هو انه دين مسالم و ينهي المعاناة الروحية للانسان"، غير ان الامر المثير و اللافت للنظر ان آري خضر قد قال عن الفترة التي کان فيها نصرانيا:"في ذلك الوقت حين کنت أعمل للمسيح کانت روحي مطمئنة".

أما"صابر سنديکا"من مدينة قلعه‌ دزة، الذي تنصر هو الاخر، فيقول عن التنصير في المدينة، إن هناك الکثيرين من الذين تنصروا خصوصا عوائل بکاملها. ويشير الى ان رجال الدين في مدينة قلعه ‌دزة قد تحدثوا عنه و تسببوا في إثارة مشاکل له، وقد قال صابر"مضت ستة أعوام على اختياري لهذا الدين".

و يشير المتنصرون الى رغبتهم في ان تقر حکومة الاقليم في الدستور مادة تجيز للکرد الذين قاموا بتغيير ديانتهم الى المسيحية أن يغيروا دينهم في هويات احوالهم المدنية من مسلم الى مسيحي. وقد أکد العديد منهم انهم متفائلون من تحول معظم الشعب الکردي في السنوات القادمة للمسيحية، لأن"بحد زعمهم" الانسان في تلك الديانة يکتشف حريته الروحية.

 

 

شارك المقالة:
هل لديك سؤال عن الإيمان المسيحي؟ نحن مستعدون لاجابتك راسلنا
التعليق على مسؤولية المعلق فقط وهو ليس بالضرورة رأي الموقع
1. نبيل 15 يونيو 2007 - 00:00 بتوقيت القدس
يوجد للمسيح اتباع مؤمنين من جميع القوميات والشعوب يوجد للمسيح اتباع مؤمنين من جميع القوميات والشعوب
سررت حقا صباح الجمعة عندما قرأت الخبر على صفحة ايلاف قسم التحقيقات. فشكرا على نشرها لأنها تدفع المؤمنين أن لا يتكاسلوا في نشر رسالة الانجيل الى العالم الضائع كما يفعل أخواننا في المسيح المبشرون المعمدانيون في اقليم كردستان العراق. وكذلك تم قبل سنتين افتتاح الكنيسة المعمدانية في بغداد والتي سررت جدا برؤيتها وهي تضم كل يوم مؤمنين جدد بالمسيح، نصلي أن يحفظهم الرب القدير من كل سوء. بعض آيات التشجيع: من رسالة فيلبي 2 : 5-7 (فليكن فيكم هذا الفكر الذي في المسيح يسوع أيضا الذي كان في صورة الله لم يحسب خلسة أن يكون معادلا لله لكنه أخلى نفسه آخذا صورة عبد صائرا في شبه الناس وإذ وجد في الهيئة كإنسان وضع نفسه وأطاع حتى الموت موت الصليب لذلك رفعه الله وأعطاه إسما فوق كل اسم لكي تجثوا باسم يسوع كل ركبة ممن في السماء ومن على الأرض ومن تحت الأرض ويعترف كل لسان أن يسوع المسيح هو رب لمجد الله الآب) ومن الرسالة الى تيطس 3 : 4 (ولكن حين ظهر لطف مخلصنا الله واحسانه لا بأعمال بر عملناها نحن بل بمقتضى رحمته خلصنا بغسل الميلاد الثاني وتجديد الروح القدس الذي سكبه بغنى علينا بيسوع المسيح مخلصنا).
2. صوت صارخ 15 يونيو 2007 - 00:00 بتوقيت القدس
نشكر الله نشكر الله
نشكر الرب من اجل هذا الخبر الرائع. "هكذا تكون كلمتي التي تخرج من فمي. لا ترجع إلي فارغة بل تعمل ما سررت به وتنجح في ما أرسلتها له." "ا أمة لا تعرفها تدعوها وأمة لم تعرفك تركض إليك من أجل الرب إلهك وقدوس إسرائيل لأنه قد مجدك" يا رب نأتي بأسب ابنك يسوع من اجل سكان اسرائيل لكي ما تستخدمنا في وسطهم
3. شوفار 15 يونيو 2007 - 00:00 بتوقيت القدس
اليهود اليهود
نشكر الرب والى الامام. نصلي من اجل شعب الرب اليهود، " ولهم التبني والمجد والعهود والاشتراع والعبادة والمواعيد ولهم الآباء ومنهم المسيح حسب الجسد الكائن على الكل إلها مباركا إلى الأبد. آمين" الذين في اسرائيل لكي يعمل ويستخدمنا الله لخلاص الامة المقدسة له.
4. مسيحي 16 يونيو 2007 - 00:00 بتوقيت القدس
لنبيل نشكر الرب من اجل جميع المرسلين لنبيل نشكر الرب من اجل جميع المرسلين
5. نبيل 16 يونيو 2007 - 00:00 بتوقيت القدس
تعليق على الاعداد من رومية 9: 4+5 تعليق على الاعداد من رومية 9: 4+5
قال الرب (مت8 : 11 ، 12)"إن كثيرين سيأتون من المشارق والمغارب، ويتكئون مع ابراهيم واسحق ويعقوب فى ملكوت السموات. وأما بنو الملكوت فيطرحون فى الظلمة الخارجية. هناك يكون البكاء وصرير الأسنان" . فمن هم بنو الملكوت الذين سيطرحون فى الظلمة ؟ بنو الملكوت هم اليهود. هم الذين قال عنهم القديس بولس الرسول "كنت أود لو أكون أنا نفسى محروماً من المسيح، لأجل أخوتى وأنسبائى حسب الجسد. الذين هم إسرائيليون، ولهم التبنى والمجد والعهود والاشتراع والعبادة والمواعيد. ولهم الآباء، ومنهم المسيح حسب الجسد.." (رو9 : 3 – 5). على أنهم لم يقبلوا المسيح، ففقدوا الملكوت. فمع أنهم بنو الملكوت، إلا أنهم سيطرحون فى الظلمة الخارجية، بسبب عدم إيمانهم بالمسيح. بينما على عكس ذلك، كان الأمم. وقد قال السيد هذه العبارة فى مدحه لقائد المائة الروماني (الأممى)، بعد أن قال عنه "الحق أقول لكم: لم أجد ولا فى إسرائيل كلها، إيماناً بمقدار هذا" (مت8 : 10). ولذلك فعبارة "يأتون من المشارق والمغارب" تنطبق هنا على الأمم. الذين بسبب إيمانهم سيتكئون فى أحضان أبراهيم واسحق ويعقوب. ولعل منهم قائد المئة هذا، والقائد الذى آمن به وقت صلبه (يو20 : 34)، ومجد الله قائلاً "بالحقيقة كان هذا الإنسان باراً" (لو23 : 47). بل أنه هو والذين معه لما رأوا الزلزلة، خافوا جداً وقالوا "حقاً كان هذا الإنسان باراً" (لو23 :47). بل أنه هو والذين معه لما رأوا الزلزلة، خافوا جداً وقالوا "حقاً كان هذا الإنسان ابن الله" (مت27 : 54). ولعل من باكورة الأمم كرنيليوس (أع10) وأولئك الذين قال عنهم السيد المسيح لتلاميذه "اذهبوا وتلمذوا جميع الأمم وعمدوهم.." (مت28 : 19) واكرزوا بالإنجيل للخليقة كلها (مر16 : 15).
6. 7777777 16 يونيو 2007 - 00:00 بتوقيت القدس
SHOOOOOOOO SHOOOOOOOO
SHOKRN LALA MSH LLE 7T AL5BAR ALRB BETMGD FE KOL MKAN KLMT JESOS AMDA MN ALSEF (SKEN):1
7. مسيحي 16 يونيو 2007 - 00:00 بتوقيت القدس
بحسب شرح نبيل ما في حاجة نبشر اليهود بحسب شرح نبيل ما في حاجة نبشر اليهود
حسب شرح نبيل برقم 4 اليهود المسيحيين في اسرائيل كذابون هم ليسوا مسيحيين ومحكوم عليهم بقضاء الابدية في الظلمة الخارجية. اخي سمي حالك المرة القادمة نبيل التكفيري فافكارك توافق الجماعات الاسلامية.
8. anan 16 يونيو 2007 - 00:00 بتوقيت القدس
تعليق تعليق
اللة قادر لان كلمة الحق اقوى من اى ظرف من مكان وزمان مهما طال واللة يعطى المجال للجميع.
9. نبيل 17 يونيو 2007 - 00:00 بتوقيت القدس
الى "مسيحي" الى "مسيحي"
لا يوجد اختلاف بين مختلف الطوائف المسيحية على تفسير الآيات التي قالها الرب يسوع في متى 8 والأعداد 11+12 وهي تشير الى اليهود الذين لم يؤمنوا بيسوع. أما من آمن من اليهود بالمسيح فقد أصبح مسيحيا ولا خلاف في ذلك البتة.
10. صوت صارخ 17 يونيو 2007 - 00:00 بتوقيت القدس
الابناء والمتبنين الابناء والمتبنين
نشكر الرب من اجل هذا الموضوع وانا اناشدكم من اجل معرفت فكر الله المعلاً في الكتاب بهذا الخصوص لننسا قوميتنا العربية والنزاعات الموجوده بين العرب واليهود. انا اوافقك يا اخ نبيل على التفسير ولكن اتسائل مع بولس الرسول واقول هل الله رفض شعبه اسمعه وهو يقول في رو 11: 1 "حاشا.لاني انا ايضا اسرائيلي من نسل ابراهيم من سبط بنيامين" وأيضاً في مز 94: 14 "لان الرب لا يرفض شعبه ولا يترك ميراثه" هل تعلم ان الله جعل فرق بين اولاده الامم الذين قبيلوا نعمة الله واليهود. رومية 8: 15 "إذ لم تأخذوا(اهل رومية الامم) روح العبودية أيضا للخوف بل أخذتم روح التبني" لاحظ كلمة تبني رومية 8: 19"لأن انتظار الخليقة يتوقع استعلان أبناء الله" او في ترجمة اخرى "فالخليقة تنتظر بفارغ الصبر تجلي أبناء الله" الخليقة تنتظر، اي خليقة؟ الامم. من ابناء الله؟ اليهود اي تجلي؟ الخلاص المعد في الاساس لهم "الى خاصته جاء وخاصته لم تقبله" " وأعطيكم قلبا جديدا, وأجعل روحا جديدة في داخلكم, وأنزع قلب الحجر من لحمكم وأعطيكم قلب لحم. وأجعل روحي في داخلكم, وأجعلكم تسلكون في فرائضي وتحفظون أحكامي وتعملون بها." وفي زكريا يخصص شعبه بتعامل خاص لهم "وافيض على بيت داود وعلى سكان اورشليم روح النعمة والتضرعات فينظرون اليّ الذي طعنوه وينوحون عليه كنائح على وحيد له ويكونون في مرارة عليه كمن هو في مرارة على بكره." يا اخ نبيل الله لن يترك شعبه بل يخصصه بتعامل خاص لم يذكر هذا التعامل لشعب اخر غير الله فهم الابناء الاصلين. الرب يباركنا ويكسف الحق الذي في كتابه اّمين
11. مؤمن 17 يونيو 2007 - 00:00 بتوقيت القدس
الى الاخ نبيل الى الاخ نبيل
ارجو ان تقرا من رومية 11 "العل الله رفض شعبه.حاشا.لاني انا ايضا اسرائيلي من نسل ابراهيم من سبط بنيامين. 2 لم يرفض الله شعبه الذي سبق فعرفه.ام لستم تعلمون ماذا يقول الكتاب في ايليا كيف يتوسل الى الله ضد اسرائيل قائلا 3 يا رب قتلوا انبياءك وهدموا مذابحك وبقيت انا وحدي وهم يطلبون نفسي. 4 لكن ماذا يقول له الوحي.ابقيت لنفسي سبعة آلاف رجل لم يحنوا ركبة لبعل. 5 فكذلك في الزمان الحاضر ايضا قد حصلت بقية حسب اختيار النعمة. 6 فان كان بالنعمة فليس بعد بالاعمال.وإلا فليست النعمة بعد نعمة.وان كان بالاعمال فليس بعد نعمة.وإلا فالعمل لا يكون بعد عملا. 7 فماذا.ما يطلبه اسرائيل ذلك لم ينله.ولكن المختارون نالوه.واما الباقون فتقسوا 8 كما هو مكتوب اعطاهم الله روح سبات وعيونا حتى لا يبصروا وآذانا حتى لا يسمعوا الى هذا اليوم. 9 وداود يقول لتصر مائدتهم فخا وقنصا وعثرة ومجازاة لهم. 10 لتظلم اعينهم كي لا يبصروا ولتحن ظهورهم في كل حين 11 فاقول ألعلهم عثروا لكي يسقطوا.حاشا.بل بزلتهم صار الخلاص للامم لاغارتهم. 12 فان كانت زلتهم غنى للعالم ونقصانهم غنى للامم فكم بالحري ملؤهم. 13 فاني اقول لكم ايها الامم.بما اني انا رسول للامم امجد خدمتي 14 لعلي أغير انسبائي واخلّص اناسا منهم. 15 لانه ان كان رفضهم هو مصالحة العالم فماذا يكون اقتبالهم الا حياة من الاموات. 16 وان كانت الباكورة مقدسة فكذلك العجين.وان كان الاصل مقدسا فكذلك الاغصان. 17 فان كان قد قطع بعض الاغصان وانت زيتونة برية طعّمت فيها فصرت شريكا في اصل الزيتونة ودسمها 18 فلا تفتخر على الاغصان.وان افتخرت فانت لست تحمل الاصل بل الاصل اياك يحمل. 19 فستقول قطعت الاغصان لأطعم انا. 20 حسنا.من اجل عدم الايمان قطعت وانت بالايمان ثبتّ.لا تستكبر بل خف. 21 لانه ان كان الله لم يشفق على الاغصان الطبيعية فلعله لا يشفق عليك ايضا. 22 فهوذا لطف الله وصرامته.اما الصرامة فعلى الذين سقطوا.واما اللطف فلك ان ثبت في اللطف وإلا فانت ايضا ستقطع. 23 وهم ان لم يثبتوا في عدم الايمان سيطعمون.لان الله قادر ان يطعمهم ايضا. 24 لانه ان كنت انت قد قطعت من الزيتونة البرية حسب الطبيعة وطعمت بخلاف الطبيعة في زيتونة جيدة فكم بالحري يطعّم هؤلاء الذين هم حسب الطبيعة في زيتونتهم الخاصة 25 فاني لست اريد ايها الاخوة ان تجهلوا هذا السر.لئلا تكونوا عند انفسكم حكماء.ان القساوة قد حصلت جزئيا لاسرائيل الى ان يدخل ملؤ الامم 26 وهكذا سيخلص جميع اسرائيل.كما هو مكتوب سيخرج من صهيون المنقذ ويرد الفجور عن يعقوب. 27 وهذا هو العهد من قبلي لهم متى نزعت خطاياهم. 28 من جهة الانجيل هم اعداء من اجلكم.واما من جهة الاختيار فهم احباء من اجل الآباء. 29 لان هبات الله ودعوته هي بلا ندامة. 30 فانه كما كنتم انتم مرة لا تطيعون الله ولكن الآن رحمتم بعصيان هؤلاء 31 هكذا هؤلاء ايضا الآن لم يطيعوا لكي يرحموا هم ايضا برحمتكم. 32 لان الله اغلق على الجميع معا في العصيان لكي يرحم الجميع 33 يا لعمق غنى الله وحكمته وعلمه.ما ابعد احكامه عن الفحص وطرقه عن الاستقصاء. 34 لان من عرف فكر الرب او من صار له مشيرا. 35 او من سبق فاعطاه فيكافأ. 36 لان منه وبه وله كل الاشياء.له المجد الى الابد.آمين " اخي نبيل انت لا تستطيع ان تاخذ بعض ايات وتبني عليها عقيدة! اخي ان التطرف لا يليق بنا كمؤمنين
12. نبيل 17 يونيو 2007 - 00:00 بتوقيت القدس
الى "10" صحح معلوماتك! الى "10" صحح معلوماتك!
لا يجوز ان تبني أفكار أو عقائد كتابية بأخذ بعض الآيات من هنا وهناك لتثبيت فهم ما عند أحد الكنائس (تفسير سكوفيلد) شروحات سكوفيلد ليست وحيا زيمكن لنا قبول ما هو كتابي ورفض ما هو اجتهاد بشري!!!! لماذا لم تذكر الآيات التالية من رومية أصحاح 9: 6 ولكن ليس هكذا حتى ان كلمة الله قد سقطت. لان ليس جميع الذين من اسرائيل هم اسرائيليون. 7 ولا لانهم من نسل ابراهيم هم جميعا اولاد. بل باسحق يدعى لك نسل. 8 اي ليس اولاد الجسد هم اولاد الله بل اولاد الموعد يحسبون نسلا. 25 كما يقول في هوشع ايضا سادعو الذي ليس شعبي شعبي والتي ليست محبوبة محبوبة. 26 ويكون في الموضع الذي قيل لهم فيه لستم شعبي انه هناك يدعون ابناء الله الحي السبب أنها لم تذكر في العليقات من قبل "مسحي" و "صوت صارخ " أنها تصطدم من شروحاتهم لواقع وضع اليهود في زمننا الحاضر. حيث حلّت الكنيسة المسيحية محل شعب اليهود ولم يبقى لهم أي وعد بعدما قالوا دمه علينا وعلى أولادنا. كل الوعود المذكورة في الكتاب المقدس عن اليهود ولم تتحقق في السابق أصبحت بشكل تلقائي للمسيحين المؤمنين.
13. اختك 18 يونيو 2007 - 00:00 بتوقيت القدس
الى الاخ نبيل الى الاخ نبيل
وعود الرب صادقة ولا تتغير فكما ان وعده معنا كمؤمنين لا يتغير حتى لو عصينا وابتعدنا هكذا وعوده مع اليهود . الرب امين ولا يمكن ان ينكث الوعود. اخي نبيل قولك :"أنها تصطدم من شروحاتهم لواقع وضع اليهود في زمننا الحاضر. حيث حلّت الكنيسة المسيحية محل شعب اليهود ولم يبقى لهم أي وعد بعدما قالوا دمه علينا وعلى أولادنا. كل الوعود المذكورة في الكتاب المقدس عن اليهود ولم تتحقق في السابق أصبحت بشكل تلقائي للمسيحين المؤمنين." لا يوجد ما يدعم كلامك هذا كتابيا ان ارائك هذه يعتنقها قلة قليلة من العرب المؤمنين في البلاد العربية خصوصا سوريا والاردن ( طبعا مش مصر ). اخي نبيل اريد ان الفت نظرك لامر ما ( بالنسبة لتعليقك نمرة 9 ) ان اليهود هم دين وقومية فان اي شخص يهودي يقبل المسيح كمخلص تبقى قوميته يهودية فعندنا امثلة كثيرة هنا في اسرائيل اخوة يهود احباء لكنهم يهود. 
14. ابو الامين 25 يوليو 2007 - 00:00 بتوقيت القدس
الحبة صارت سنبلة الحبة صارت سنبلة
الحبة صارت سنبلة والسنبلة صارت بيدرآ والبيدر صار حصادآ وينقصننا الحصادون الرب يبارك عمل يديه