مقالات مسيحية

بماذا نمتاز كمؤمنين؟
إن التنافس هي طبيعة بشرية طبيعية ينشأ الإنسان عليها؛ فالبعض يتنافس ماديًا ويريد أن تكون له ثروة أكبر؛ والبعض يتنافس أكاديميًا ويحصِّل شهادات أعلى؛ والبعض من ناحية شكلية. ويوجد من يتنافس أيضًا على تعظم معيشته:
01/07/2012
تعلَّم-ي بحور الشعر (7) الرَّجَز
للشِّعْـر حِمَارٌ معروف هو بَحْرُ الرَّجَز. وقد سُمِّيَ الرَّجَزُ حِمارَ الشِّعْـر لأنّ جوازات تغيير تفعيلته الأساسيَّة مُسْتَـفْعِـلُنْ كثيرة سواء أكان تامًّا أم مجزوءا. وقد سُمِّيَ الرَّجَزُ أيضًا بحِمار الشُّعَـراء إذ أمكن كل شاعر أن "يمتطِيَهُ"
29/06/2012
نهفات حكيم - الحلقة السابعة -  اعلان عمّا في باطن الإنسان
كان حكيم متلهفًا جدًا لممارسة المواهب الروحية، وزادت لهفته بشكل ملحوظ عندما زار كنيستهم خادم معروف من خارج البلاد لديه موهبة النبوات. فلحقة حكيم في
28/06/2012
تيارات تضعف قبول مبادئ الانجيل بين المسيحيين العرب
يبدو للمتتبع احوال المسيحيين العرب ان الحال قد تبدل في العقود الأخيرة. وجدت مبادئ الانجيل في الماضي ارضاً خصبة في نفوس المسيحيين متمثلة ببساطة الحياة ولكنها استبدلت بأرض ناشفة ويابسة.
24/06/2012
تعلَّم-ي بحور الشعر (6) الهزج
وزن الهزج مَفاعِيْلُنْ ستّ مرّات لكنه لم يستعمَل إلّـا مجزوءً، أي أربع مرّات. لهُ عروضٌ واحدة مَفاعِيْلُنْ وضربان؛ الأوّل مثلها والثاني مَفاعِيْ المنقولة إلى فَعُوْلُنْ. أوّلًـا؛ العروض الصحيحة المجزوءة مَفاعِيْلُنْ وضربها مثلها أي مَفاعِيْلُنْ- مَفاعِيْلُنْ
21/06/2012
نهفات حكيم - الحلقة السادسة -  اعلان سماوي للحكيم الروحاني
ها هو اليوم يذهب حكيم متحمسًا إلى الكنيسة لحضور الاجتماع الإداري الذي يحضره فقط أعضاء الكنيسة، كيف ولا وفي جعبته إعلان الهي يريد أن يعلنه
20/06/2012
اوروبا ... بين الماضي المشرّف وحاضر الصراع
من هنا فان الاعجاب بأوروبا الرقي والتقدم يمتزج بالاشمئزاز من اوروبا العلمانية والالحاد. انها قارة بنت مجتمعاتها على اساسات الايمان المسيحي ولكنها ادارت ظهرها للمسيح
18/06/2012
تعلَّم-ي بحور الشعر (5) الكامل
الكاملُ بتامِّه ومجزوءاته من أبسط بحور الشعر ومن أكثرها استعمالًـا في الشعر العربي، القديم منه والحديث. له ثلاث أعاريض وتسعة أضرُب كانت وراء تسميته كاملًـا، إذ فاق بعدد الأضرب ما لبحر غيره.
15/06/2012
قبول المسيح
لا يمكن للمؤمن ان يحيا حياة وسلوك لا يليق في المسيح. ان كنت انا نلت الحياة الابدية في المسيح اذ قبلته ربًا ومخلصًا لحياتي هكذا يجب ان اسلك وأحيا الحياة المرضية أمامه حياة المسيح وأنا
14/06/2012
نهفات حكيم - الحلقة الخامسة -  أحكيم في فرقة الترنيم؟!
قررت أن أستثمر طاقتي في خدمة واحدة من خدمات الكنيسة،" قال حكيم لراعي كنيسته الذي سُرّ بسماع تلك الكلمات، وأجاب: "ممم … دعني أفكر، لدينا فيديو اخبار مسيحية
13/06/2012
مقالات قد تهمك
يوسف النجّار... تستحقُّ محبّتَنا
لم يكتفِ هذا الزّوج والرجل الرائع بالصمت والقبول فقط، بل كما الرجل الرجل سمع لنصيحة الربّ وانطلق مع عائلته المقدّسة الى مصر هربًا من وجه هيرودوس، هذا الملك الجائر الذي عزم على قتله، وظلّ هناك
إشارات إلى العهد القديم ج19– نبوءة المسيح عن خراب أورشليم، علامات المجيء الثاني
حدّثنا السيِّد في الآيات السابقة عن نهاية الهيكل وخراب أورشليم بطريقة خفيّة، أما هنا فتحدّث علانيّة! هكذا دعا السيِّد المسيح تلاميذه لقراءة سفر دانيال 9:
جَدّد قوّتَكَ الرّوحيّة والنّفسيّة
ما أسهل أن نثق بالله عندما تكون أمور حياتنا في أروع صورها، أما عندما نشعر بأننا نحمل أثقال العالم على أكتافنا، فإننا قد ننهزم ونبتعد عن الله. فما أكثر الأشخاص الذين يستسلمون عندما تهب العواصف
الوصيّة السّابعة (ج1): أسباب ارتكاب خطيّة الزّنا وسعة انتشارها
نعيش اليوم في حضارة الحلقة المفرغة، والبحث عن لذّات وشهوات الجسد بأي شكل من الأشكال. نعيش في أحط مرحلة ‏في تاريخ الحضارة البشرية، وخصوصاً في زمن انتشار المحطات التلفزيونية الفضائية الخلاعيّة
مسيحي يُطالع القرآن: القلم – ج4 من 7
ما تبرير تنزيل نحو 275 لفظة أعجمية في القرآن "العربي المُبين" الذي "نزل به الروح الأمين" فهل من الأمانة التنزيل بلفظ أعجمي؟ وهل عجز جبريل من العثور على كلمة عربية لتقابل بالمعنى أية كلمة أعجمية؟
مسيحي يطالع القرآن: القلم- 2 من 7
وجدت خلال مطالعتي القرآن أنّ أسلوب الوحي به قد اختلف عن أسلوب الوحي بتدوين التوراة والإنجيل وعن أسلوب الوحي بتدوين أسفار كتبة الكتاب المقدَّس والأنبياء، باستثناء أسلوب الوحي بأسفار الكتاب الشعريّة...
الوصيّة السّابعة (ج2): الزّنا شهوة جسديّة وطبيعته رديّة
تتنوع وتتعدد طرق السّقوط في خطية الزّنا باختلاف الحضارات والظروف والأماكن والدوافع وحتى الأفراد. وبالّرغم من هذا التّنوع، فإن النتيجة واحدة في جميع الأحوال ألا وهي ارتكاب عمل مرفوض أخلاقيا واجتماعيا
في طريق عمواس: خرجا عابسين ورجعا فرحين
إن حقيقة سفر التّلميذين من أوروشليم إلى عمواس يدلُّ على أن جماعة التّلاميذ قد بدأت تتفكك بموت الرَّب يسوع. ويبدو أن الخبر الّذي أحضرنه النسوة عن القبر الفارغ لم يحيِ آمال التّلاميذ بل زادهم حيرة
مسيحي يُطالع القرآن: القلم 5 من 7
ولماذا يخشون عقلي؟ إنّما الذي يخشى العقل قليل العقل. فقصدوا أن أستمع إلى القرآن مثلهم، بدون تفكير في مفرداته ولا بحث في معانيه. أو أنّ عليّ أن أخشع لتلاوة فلان وهو يتلو بنفس واحد: بسم
الوصيّة السّابعة (ج4): كيف نواجه إغراءات خطيّة الزّنا
كيف نطيع وصيَّة الله بالإمتناع عن الزّنا في أيامنا؟ أي كيف نواجه التجربة ولا نسقُط في خطية الزنا؟ نتعلم من وحي الله المقدّس أنّ على كل إنسان في الوجود أن يقاوم خطية الزنا ولا يسقط